ما هو تسوس الاسنان؟
يتسبب تسوس الأسنان في إتلاف أسنانك ويؤدي إلى حشو الأسنان أو قلعها. يحدث التسوس عندما يتفاعل السكر مع البكتيريا الموجودة في البلاك. هذا يشكل الأحماض التي تهاجم الأسنان وتدمر المينا. بعد أن يحدث هذا عدة مرات ، قد ينكسر مينا الأسنان مكونًا ثقبًا أو « تجويفًا » في العاج. يمكن أن تتحلل الأسنان بسرعة أكبر.

ما هي الأطعمة التي يمكن أن تسبب التسوس؟


يمكن لجميع السكريات أن تسبب التسوس. يمكن أن يأتي السكر في أشكال عديدة. عادةً ما تكون المكونات التي تنتهي بـ « أوز » عبارة عن سكريات ، على سبيل المثال: السكروز والفركتوز والجلوكوز ما هي إلا ثلاثة أنواع. كل هذه السكريات يمكن أن تلحق الضرر بأسنانك.

تحتوي العديد من الأطعمة المصنعة على سكر ، وكلما ظهر في قائمة المكونات أعلى ، زاد السكر الموجود في المنتج. اقرأ دائمًا قائمة المكونات الموجودة على الملصقات عند التسوق لشراء الطعام.

عندما تقرأ الملصقات ، تذكر أن « عدم إضافة السكر » لا يعني بالضرورة أن المنتج خالٍ من السكر. هذا يعني ببساطة أنه لم تتم إضافة أي سكر إضافي. قد تحتوي هذه المنتجات على سكريات مثل تلك المذكورة أعلاه ، أو قد يتم إدراج السكريات على أنها « كربوهيدرات ». اسأل فريق طب الأسنان إذا لم تكن متأكدًا.

هل يمكن أن يتسبب الطعام والشراب في التآكل؟


الأطعمة والمشروبات الحمضية يمكن أن تسبب تآكل الأسنان – الذوبان التدريجي لمينا الأسنان. المدرجة أدناه هي « قيم الأس الهيدروجيني » لبعض الأطعمة والمشروبات. كلما انخفض رقم الأس الهيدروجيني ، زادت حمضية المنتج. أي شيء يحتوي على قيمة pH أقل من 5.5 قد يسبب تآكلًا. تحتوي « القلويات » على رقم هيدروجيني مرتفع وتلغي التأثيرات الحمضية للسكريات. الرقم الهيدروجيني 7 هو الرقم المتوسط بين الحمض والقلوي.

المياه المعدنية (الساكنة) درجة الحموضة 7.6
الحليب درجة الحموضة 6.9
جبن شيدر الرقم الهيدروجيني 5.9
الجعة الأس الهيدروجيني 4.4
عصير البرتقال درجة الحموضة 3.8
الجريب فروت الرقم الهيدروجيني 3.3
المخللات درجة الحموضة 3.2
الكولا pH 2.5
النبيذ الأحمر درجة الحموضة 2.5
الخل درجة الحموضة 2.0


هل يمكنني تناول وجبات خفيفة؟


من الأفضل لأسنانك وصحتك العامة أن تأكل 3 وجبات في اليوم بدلاً من 7 إلى 10 وجبات خفيفة. إذا كنت بحاجة لتناول وجبة خفيفة بين الوجبات ، فاختر الأطعمة التي لا تحتوي على السكر. تحتوي الفاكهة على أحماض يمكن أن تؤدي إلى تآكل أسنانك. ومع ذلك ، فإن هذا يضر بأسنانك فقط إذا كنت تأكل كمية كبيرة بشكل غير معتاد. حاول ألا تتناول الكثير من الفاكهة المجففة لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر.

إذا كنت تأكل الفاكهة كوجبة خفيفة ، فحاول أن تأكل شيئًا قلويًا مثل الجبن بعد ذلك. الوجبات الخفيفة اللذيذة أفضل ، مثل:

جبنه.
الخضار النيئة.
المكسرات.
أصابع الخبز.


هل يمكنني أكل الحلويات؟


النقطة الأساسية التي يجب تذكرها هي أنه ليس كمية السكر التي تتناولها أو تشربها ، ولكن كم مرة تفعل ذلك. يُسمح بالأطعمة الحلوة ، ولكن من المهم تناولها في أوقات الوجبات فقط.

للمساعدة في تقليل تسوس الأسنان ، قلل من عدد المرات التي تتناول فيها الأطعمة والمشروبات السكرية وحاول تناول أصناف خالية من السكر. قد تساعد الحلويات والعلكة التي تحتوي على المُحلي الصناعي إكسيليتول على تقليل تسوس الأسنان.

يمكن أن تسبب الأطعمة السكرية أيضًا مجموعة من المشكلات الصحية بما في ذلك أمراض القلب وزيادة الوزن.

ماذا علي أن أشرب؟


الماء العادي والحليب خيارات جيدة. من الأفضل لأسنانك تناول عصائر الفاكهة فقط في أوقات الوجبات. إذا كنت تشربها بين الوجبات ، فحاول تخفيفها بالماء.

مشروبات الفاكهة المخففة الخالية من السكر هي البديل الأكثر أمانًا للماء والحليب. إذا قمت بعمل ذلك ، فتأكد من تخفيف المشروب بمقدار جزء من مشروب الفاكهة إلى 10 أجزاء من الماء. تحتوي بعض المشروبات الغازية على مواد تحلية غير مناسبة للأطفال الصغار – اسأل فريق طب الأسنان إذا لم تكن متأكدًا.

يمكن أن تزيد المشروبات الغازية من خطر الإصابة بمشاكل الأسنان. يمكن أن يسبب السكر تسوسًا ويمكن للحمض الموجود في المشروبات العادية ومشروبات الحمية أن يذيب مينا الأسنان. يكون الخطر أكبر عندما تتناول هذه المشروبات بين الوجبات.

هل يجب أن أغسل أسناني بعد كل وجبة؟

من المهم أن تغسل أسنانك بالفرشاة ليلًا ومرة أخرى على الأقل خلال النهار ، باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد .

تناول وشرب الأطعمة التي تحتوي على السكر والأحماض بشكل طبيعي يضعف مينا أسنانك. يمكن أن يؤدي التنظيف بالفرشاة مباشرة بعد ذلك إلى إزالة جزيئات المينا الصغيرة. من الأفضل عدم تنظيف أسنانك بالفرشاة إلا بعد الأكل بساعة على الأقل.

من المهم بشكل خاص التنظيف بالفرشاة قبل النوم. هذا لأن تدفق اللعاب ، وهو نظام التنظيف الخاص بالفم ، يتباطأ أثناء الليل وهذا يجعل الفم أكثر عرضة لخطر التسوس.

يجب على الأطفال حتى سن ثلاث سنوات استخدام معجون أسنان بمستوى فلوريد لا يقل عن 1000 جزء في المليون (أجزاء في المليون). يجب على الأطفال البالغين من العمر ثلاث سنوات استخدام معجون أسنان يحتوي على 1350 جزء في المليون إلى 1500 جزء في المليون من الفلورايد.

لماذا النظام الغذائي الصحي مهم لصحة فمي؟


في كل مرة تأكل أو تشرب أي شيء سكري ، تتعرض أسنانك للهجوم الحمضي لمدة تصل إلى ساعة واحدة. هذا لأن السكر سيتفاعل مع البكتيريا الموجودة في البلاك (الطبقة اللاصقة على أسنانك) وينتج أحماض ضارة. لذلك من المهم تناول الأطعمة أو المشروبات السكرية في أوقات الوجبات فقط ، مما يحد من الوقت الذي يكون فيه فمك معرضًا للخطر.

الأطعمة والمشروبات الحمضية يمكن أن تكون ضارة بنفس القدر. يعمل الحمض على « تآكل » المينا أو إذابته ، مما يؤدي إلى تعريض العاج تحته. هذا يمكن أن يجعل أسنانك حساسة وقبيحة.

يمكن أن يساعد النظام الغذائي الغني بالفيتامينات والمعادن والفواكه والخضروات الطازجة في الوقاية من أمراض اللثة . يمكن أن تؤدي أمراض اللثة إلى فقدان الأسنان وتسبب رائحة الفم الكريهة.

هل يساعد مضغ العلكة؟


يجعل مضغ العلكة فمك ينتج المزيد من اللعاب ، مما يساعد على التخلص من الحمض في فمك بعد الأكل أو الشرب. لقد ثبت أن استخدام علكة خالية من السكر بعد الوجبات يمكن أن يمنع تسوس الأسنان. ومع ذلك ، من المهم استخدام العلكة الخالية من السكر فقط ، لأن العلكة العادية تحتوي على السكر وبالتالي قد تتلف أسنانك.

الأشخاص الذين شاهدوا هذه الصفحة زاروا أيضًا …
مرض في اللثة
تسوس الأسنان
تآكل الأسنان


.

Comments

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

Se connecter

S’inscrire

Réinitialiser le mot de passe

Veuillez saisir votre identifiant ou votre adresse e-mail. Un lien permettant de créer un nouveau mot de passe vous sera envoyé par e-mail.